منتديات تملالت التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يهتم بدراسة التلاميذ ومساعدتهم في دراستهم
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

  وحدة التربية البيئية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشرقاوي
Admin



عدد المساهمات : 384
تاريخ التسجيل : 05/05/2015

  وحدة التربية البيئية Empty
مُساهمةموضوع: وحدة التربية البيئية     وحدة التربية البيئية Emptyالأربعاء 10 يونيو - 10:24

وحدة التربية البيئية: وسائل المحافظة على البيئة: (الصدقة الجارية) للثالثة إعدادي

 التمھید
تعد الصدقةالجاریة من الأعمال التي لھا أطیب الأثر في رعایةالمجتمع الإسلامي وحمایته. فماذا تعرف عن الصدقة الجاریة؟وما دورھا في المحافظة على البیئة؟
  1) النصوص:
قال تعالى: آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَأَنْفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُمْ مُسْتَخْلَفِينَ فِيهِ ۖ فَالَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَأَنْفَقُوا لَهُمْ أَجْرٌ كَبِيرٌ ﴿7﴾           سورة الحديد » الآية 7
عن أبي ھریرة رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله علیه وسلمSad اذا ﻣﺎت اﻻﻧﺳﺎن اﻧﻘطﻊ ﻋﻣﻟه اﻻ ﻣن ﺛﻼث ، ﺻدﻗﺔ ﺟﺎرﯾﺔ. او ﻋﻟم ﯾﻧﺗﻔﻊ ﺑه او وﻟد ﺻﺎﻟﺢ ﯾدﻋو ﻟه. …) رواه مسلم.
عن عثمان بن عفان أن  النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( قَالَ مَنْ يَحْفِرْ بِئْرَ رُومَةَ فَلَهُ الْجَنَّةُ فَحَفَرَهَا عُثْمَانُ ) واه البخاري
التعریف ب : عثمان بن عفان
عثمان بن عفان: ابن أبي العاص أمیر المؤمنین  (47 ق.هـ – 35 هـ / 577 – 656م) ثالث الخلفاء الراشدين، وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة، ومن السابقين إلى الإسلام. وكنيته ذو النورين .وقد لقب بذلك لأنه تزوج اثنتين من بنات الرسول صلى الله علیه وسلم :رقية ثم بعد وفاتها أم كلثوم .روى 146 حدیثا.

 
2) الشروح: 
مستخلفین فیه: مكلفین به، وبصرفه في وجوه الخیر.
انقطع عمله: توقف جزاء عمله.
الصدقة الجاریة: الصدقة التي نفعھا مستمر بعد موت صاحبھا.ویقصد بھا الحبس أو الوقف.

 
3) مضامين النصوص :
الآية7 من سورة الحديد:
أمره تعالى بالإیمان بالله ورسوله، وبالإنفاق في وجه الخیر، وبیان منزلة ذلك.
  الحديث الأول ، ص: 106:
وجوه الخير التي تجعل نفع عمل ابن آدم غير منقطع حتى بعد موته.
 الحديث الثاني، ص:106:
حث النبي صلى الله عليه وسلم على فعل العمل الخيري- حفر بئر رومة- وبيانه لثواب ذلك.

 
تحلیل المحور الأول:
الصدقة الجاریة وفضلھا :
مفهوم الصدقة الجارية :
هي كل عمل خيري يقوم به العبد في حياته بهدف التقرب إلى خالقه، ويستمر ثوابه حتى بعد مماته،ويسمى هذا النوع من العمل أيضا بالوقف، وتدخل فيه الأنواع الثلاثة المذكورة في الحديث.
أهميتها:
فيها نفع مجاني للناس، كما أن ثوابها يكون لصاحبها في حياته ويستمر حتى بعد مماته.

 
تحلیل المحور الثاني:
دور الصدقة الجاریة في المحافظة على البیئة: 
دورها في المحافظة على البيئة:
حمایتھا وعدم إفسادھا- بناء محمیات وتحبیسھا على الحیوانات أو إقامة محطات لمعالجة المیاه- غرس الأشجار- حفر الآبار التي تساعد على سقي المناطق الخضراء، وتنفع جمیع المخلوقات على وجه الأرض .
من بين نماذج من سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم في ذلك:
أنه صلى الله عليه وسلم كان يملك سبعة بساتين بطريقة الوصية، وقفها وشرط سكناها لفقراء المؤمنين.
بعض مساهمات الصدقة الجارية في الحفاظ على البيئة:
_ توفیر المیاه الصالحة للشرب والسفي من خلال حفر الآبار.
_ تكثیر المساحات الخضراء من خلال غرس الأشجار.
_ حفظ بعض أنواع الحیوانات وكذا النباتات من الانقراض من خلال إنشاء المحمیات.
_ التقلیل من آفات التصحر من خلال إحیاء الأراضي الموات.
===========================================
وحدة التربية البيئية:  وسائل المحافظة على البيئة: إحياء الأرض الموات للثالثة إعدادي


التمھید
شرع الإسلام تشریعات للمحافظة على البیئة من أھمھا: إحیاء الأرض الموات وعمارتھا. فما المقصود بإحیاء بالأرض الموات؟ وما دوره في المحافظة على البیئة؟
  1) النصوص:
  قال تعالى: أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَسُوقُ الْمَاءَ إِلَى الْأَرْضِ الْجُرُزِ فَنُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا تَأْكُلُ مِنْهُ أَنْعَامُهُمْ وَأَنْفُسُهُمْ ۖ أَفَلَا يُبْصِرُونَ ﴿٢٧﴾ سورة السجدة » الآية 27
عن سعید بن زید رضي الله عنه قال:قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ أَحْيَا أَرْضًا مَيْتَةً فَهِيَ لَهُ ، وَلَيْسَ لِعِرْقٍ ظَالِمٍ حَقٌّ…) رواه الترمذي.
 
عَنْ أنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضيَ اللهُ عَنهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: «مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَغْرِسُ غَرْساً أوْ يَزْرَعُ زَرْعاً، فَيَأْكُلُ مِنْهُ طَيْرٌ، أوْ إِنْسَانٌ، أوْ بَهِيمَةٌ، إِلا كَانَ لَهُ بِهِ صَدَقَةٌ». متفق عليه
 
التعریف ب : سورة السجدة
سورة السجدة: مكیة عدد آياتها 30  ترتيبها الثانية والثلاثون نزلت بعد سورة ” المؤمنون “. سورة السجدة مكية وهي كسائر السور المكية تعالج أصول العقيدة الإسلامية الإيمان بالله واليوم الاخر والكتب والرسل والبعث والجزاء والمحور الذي تدور عليه السورة الكريمة هو موضوع البعث بعد الفناء الذي طالما جادل المشركون حوله واتخذوه ذريعة لتكذيب الرسول.
سُمیت بھذا الاسم لما ذكر تعالى فیھا من أوصاف المؤمنین الأبرار الذین إذا سمعوا آیات القران العظیم ” ﺧَرﱡوا ﺳُﺟﱠدًا وَﺳَﺑﱠﺣُوا. ﺑِﺣَﻣْدِ رَﺑﱢﮭِمْ وَھُمْ ﻟَﺎ ﯾَﺳْﺗَﮐْﺑِرُونَ”

  2) الشروح: 
أرض میتة: لا یعلم تقدم ملك علیھا لأحد.
الجرز: الأرض التي لا نبات فیھا بسبب القحط.
العرق الظالم: الغاصب الذي یأخذ ما لیس له.

 
3) مضامين النصوص :
الآية 27 من سورة السجدة
أهمية الماء في إحياء الأرض والحيوان والإنسان.
الحديث الأول
رغب النبي صلى الله عليه وسلم في إحياء الأرض الميتة بإثبات ملكيتها لمن يقوم بذلك.
الحديث الثاني
فضل إحياء الأرض بالزرع أو الغرس

 
تحلیل :
إحیاء الأرض الموات ودوره في المحافظة على البیئة :
مفهوم الأرض الموات:
هي الأرض التي لا مالك لها، ولم تعمر بغرس أو زرع.

المقصود بإحيائها:
أن يقصد الإنسان هذه الأرض فيحييها بالسقي أو الزرع أو الغرس أو البناء، فتصير ملكا له ينتفع بها هو والكائنات الحية الأخرى.

حكمها وثوابها:
مباح وجائز، وللقائم به الأجر في الدنيا والثواب في الآخرة، واستمرارية هذا الثواب حتى بعد موت محييها ما دامت المنفعة قائمة.

فوائد إحياء الأرض الموات ودورها في المحافظة على البيئة:
توفير الغداء للإنسان وغيره من الكائنات الحية- المحافظة على نقاء الجو وامتصاص ما يلوثه- إصلاح التربة وجعلها قابلة للإنتاج والعطاء.

حكم الإسلام في من يغصب أرض الغير:
أوجب الإسلام إحياء الأرض الموات، لكنه حرم غصب أرض الغير، وتوعد فاعل ذلك بالعقاب الشديد .
==========================================================
وحدة التربية البيئية: المحافظة على البيئة في الإسلام: محاربة التلوث للثالثة إعدادي

التمھید
وضع الإسلام أسباب الوقایة من الأمراض والأوبئة فحرص كل الحرص على محاربة أسباب التلوث.فما المقصود بالتلوث؟ وما ھي مخاطره؟ وما توجیھات الإسلام للحد من آفة التلوث؟
1) النصوص: 
قال تعالى: ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ﴿41﴾   سورة الروم » الآية 41
و قال ايضا : وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا ۚ إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ﴿56﴾  سورة الأعراف » الآية 56
التعریف ب : سورة الروم والأعراف
سبق توثیقھما.
  2) الشروح: 
الفساد: لفظة تتسع لتعبر عما یحدثه الإنسان في البیئة من الفساد والتلف.
رحمة الله: إحسانه وإنعامه.
  3) مضامين النصوص :
الآية 41 من سورة الروم، ص: 120:
أثر فساد البر والبحر على حياة الإنسان، وبيان أنه المسئول عن إحداث هذا الضرر بالبيئة لتصرفه الخاطئ.
الآية 56 من سورة الأعراف، ص: 120:
تحريم الإفساد في الأرض، وأمره بالتوجه إليه بالدعاء خوفا من عقابه، وطمعا في رحمته
 الاستنتاج:
تعريف التلوث:
لغة: خلط الشيء بما هو خارج عنه.
واصطلاحا: كل تغيير في الصفات الطبيعية للماء أو الهواء أو التربة بحيث تصبح غير مناسبة للاستعمالات المقصودة منها.
خطره:
تعطيل موارد البيئة والحيلولة بينها وبين أداء الدور الذي خلقت له، فتنشأ عن ذلك تأثيرات سلبية كانتشار الأمراض والأوبئة- انقراض بعض الأحياء- الاختناقات والتسممات…الخ.
محاربة الإسلام للتلوث:
حث الإسلام على المحافظة على البيئة، وعلى العناصر المكونة لها:
 بالنسبة للهواء:
اعتبرت حمايته واجبة على كل مسلم ومسلمة، وأوصى النبي صلى الله عليه وسلم لتحقيق ذلك بزراعة الأشجار والعناية بها، ومحاربة كل ما من شأنه إلحاق الضرر به.
بالنسبة للماء:
نهى الشرع عن تلويثه وعن كل ما يعيق بقائه صالحا للاستفادة منه، وعن كل ما يجعله مصدرا من مصادر الأوبئة ومنه التبول في الماء الراكد.
بالنسبة للتربة:
نهي عن كل ما يسبب في تدنيسها، ومنه التبرز في الطريق، وحث على إماطة الأذى عنها كالقمامة، إلى غير ذلك، واستوجب الأجر والثواب لمن يحترم ذلك.لذا يجب التوعية بأخطار التلوث بصفة عامة – تنظيم حملات للحفاظ على البيئة وصيانتها…الخ
====================================================
وحدة التربية البيئية: دعامات من القرآن الكريم: الآية 29 من سورة الفتح
1) النصوص:
الآية 29 من سورة الفتح
مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ ۚ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ ۖ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا ۖ سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ۚ ذَٰلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ ۚ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَىٰ عَلَىٰ سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ ۗ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا ﴿٢٩﴾
2) الشروح:
رسول الله: مبعوث من الله تعالى.
أشداء: أقوياء وقساة غلاظ شداد لا يرحمون.
يبتغون: يطلبون .
سماهم: علامتهم.
مثلهم: صفتهم.
التوراة: كتاب سماوي أنزل على سيدنا موسى عليه السلام.
الإنجيل: كتاب سماوي أنزل على سيدنا عيسى عليه السلام.
شطأه : فروعه وأغصانه المنبثقة عن الفرع الأصلي.
فآزره: يؤازره مؤازرة: قوّاه وشدّه وأعانه.
فاستغلظ: شبّ وطال وغلُظَ وتقوّى.
فاستوى على سوقه: قويَ واستقام على أُصُوله وأغصانه التي هي قضبانه.
ليغيظ: من الغيظ أي الحقد والكراهية.
3) المعاني الأساسية للآيات:
الآية 29 من سورة الفتح:
تأكيد الله تعالى صفة النبوة للرسول صلى الله عليه وسلم التي أنكرها الكفار، ووصفه تعالى لحال المؤمنين معهم، ولهيئة هؤلاء الأخيرين في العبادة وما تطلع إليه قلوبهم من رضوان الله عليهم، وتشبيه الله تعالى لهم بالزرع الذي كان ضعيفا ثم صار قويا، ووعده للصالحين منهم بالمغفرة والأجر العظيم.
الخلاصة: :
تشريف الله تعالى لرسوله الكريم صلى الله عليه وسلم حيث ذكر اسمه ورسالته في كتابه العزيز، وبين صفات أصحابه صلى الله عليه وسلم التي تتمثل في:
– القوة والغلظة على الكفار.
– الرحمة والتعاطف مع المؤمنين وحب بعضهم بعضا.
– الالتزام بأداء الفرائض الدينية.
– الإكثار من السجود والركوع حتى ترك ذلك علامة ظهرت على وجوههم دلالة على شدة الخشوع والخضوع لله تعالى.
كما وصفهم الخالق عز وجل كذلك بأنهم بدأوا في ضعف وقلة، ثم، تكاثروا وتقووا كالزرع الذي يبدأ ضعيفا ثم يتقوى ويستقيم على جذوره فيصبح مصدر إعجاب لزراعه، وبين لنا تعالى أن كل من صار على نهج هؤلاء المؤمنين يكون جزاؤه حسن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tamellelt.yoo7.com
 
وحدة التربية البيئية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وحدة التربية الحقوقية
» وحدة التربية التواصلية والإعلامية
» جميع دروس التربية الاسلامية السنة الثالثة إعدادي +تحليل النصوص ال=ورة 1
» حدة التربية الفنية والجمالية
» ملخص دروس التربية الإسلامية الثالثة إعدادي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تملالت التعليمية :: المولد الادبية :: التربية الاسلامية-
انتقل الى: