منتدى يهتم بدراسة التلاميذ ومساعدتهم في دراستهم
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 وحدة التربية التواصلية والإعلامية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشرقاوي
Admin


عدد المساهمات : 384
تاريخ التسجيل : 05/05/2015

مُساهمةموضوع: وحدة التربية التواصلية والإعلامية   الأربعاء 10 يونيو - 11:08

وحدة التربية التواصلية و الإعلامية : وسائل الإعلام السمعية البصرية للثالثة إعدادي
مقرر الرائد في التربية الاسلامية

  1) النصوص:
– الآية 78 من سورة النحل.
– الآية 54 من سورة النور
2) الشروح:
ص: 86 كتاب التلميذ( ر- ت- إ) السنة الثالثة ثانوي إعدادي)..
3) توثيق سورة النور:
السورة : سورة النور .
نوعها : مدنية .
عدد آياتها : 64 آية .
ترتيبها في القرآن الكريم : 24
سبب تسميتها : سميت كذلك لما فيها من الفضائل الإنسانية التي هي من نور الله تعالى على عباده .
4) مضامين النصوص :
الآية 78 من سورة النحل : السمع والبصر نعمتان ينبغي استعمالهما في طاعة الله عز وجل، وشكره تعالى عليهما .
الآية 54 من سورة النور: ترشد الآية الكريمة إلى مهمة الرسول صلى الله عليه وسلم، وهي تبليغ الرسالة إلى الناس بوضوح لا يترك شكا ولا شبهة .
الاستنتاج :
مفهوم الإعلام:
هو التعبير الصادق والموضوعي عن معطيات ومعلومات في ميادين عديدة، وتبليغها للناس بوسائل مختلفة.
دور الإعلام في التواصل :
خدمة التواصل البشري عقديا، وثقافيا، وحضاريا، واقتصاديا- تنمية العقل والمعرفة- توجيه الرأي العام وتوعيته.
خطورة الوسائل السمعية البصرية :
للكلمة المسموعة والصورة المرئية أثرا بالغ الأهمية على متلقيها مقارنة مع الكلمة المكتوبة لأنها تصل بسرعة فائقة إلى وجدان ونفس المتلقي مما يجعل انعكاسها على السامع والمشاهد أكثر خطرا، ولتفادي أضرار هذه الوسائل الإعلامية وجب اختيار البرامج والمواد النافعة منها والموافقة للتوجيهات الإسلامية أسلوبا ومضمونا.
الضوابط الموجهة للاستفادة من وسائل الإعلام السمعي البصري:
بالنسبة للوسيلة الإعلامية :
يجب أن تتسم بالصدق والأمانة، وتعتمد أسلوب الإقناع، وتساعد الناس على الهداية والتشبث بقيم ديننا الحنيف، وأن تشعر بمسؤوليتها عن كل ما تعبر عنه وتبلغه للناس.
بالنسبة للمتلقي :
عليه أن يقاطع القنوات والبرامج الهدامة المنافية للأخلاق والقيم الإسلامية، والتي تسعى لتضليل الناس وبث الفرقة والميوعة والإباحية، وأن يركز على التربوية والتوجيهية منها، والتي تساهم في بناء الإنسان بناء متكاملا يجمع بين الدين والدنيا في السلوك التوجيه
==============================================================================================================
وحدة التربية التواصلية و الإعلامية: وسائل الإعلام المكتوبة والمقروءة للثالثة إعدادي
النصوص:
*قال الله تعالى : رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ﴿129﴾ سورة البقرة
*قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ ﴿6﴾ سورة الحجرات
توثيق النصوص:
توثيق سورة البقرة:
السورة : سورة البقرة
نوعها : مدنية، تعالج جانب التشريع
عدد آياتها : 286آية
ترتيبها في القرآن الكريم : 2
ترتيبها بين السور : جاءت بعد سورة الفاتحة وقبل سورة آل عمران
سبب تسميتها: سميت كذلك إحياء لتلك المعجزة التي حدثت زمن موسى عليه السلام التي تدل على قدرة الله تعالى على إحياء الموتى.
توثيق سورة الحجرات :
السورة : سورة الحجرات
نوعها : مدنية
عدد آياتها : 18 آية
ترتيبها في القرآن الكريم : 49
ترتيبها بين السور : جاءت بعد سورة الفتح وقبل سورة ق
سبب تسميتها: سميت ‏سورة ‏الحجرات ‏لأن ‏الله ‏تعالى ‏ذكر فيها حرمة بيوت النبي وهي الحجرات التي كان يسكنها أمهات المؤمنين الطاهرات رضوان الله عليهم وهذا لتربطنا بالنبي وفي هذا دلالة أيضاً على ارتباط السور الثلاثة محمد والفتح والحجرات بمحور واحد هو (محمد) ففي سورة محمد كان الهدف إتّباع الرسول وفي سورة الفتح مواصفات أتباعه وفي سورة الحجرات أدب التعامل مع الرسول صلى الله عليه وسلم والمجتمع.‎
شرح الاية 129 من سورة البقرة:
رَبَّنَا وَٱبْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًۭا مِّنْهُمْ يَتْلُوا۟ عَلَيْهِمْ ءَايَٰتِكَ: ربنا وابعث في هذه الأمة رسولا من ذرية إسماعيل يتلو عليهم آياتك.
وَيُعَلِّمُهُمُ ٱلْكِتَٰبَ وَٱلْحِكْمَةَ : ويعلمهم القرآن والسنة.
وَيُزَكِّيهِمْ : ويطهرهم من الشرك وسوء الأخلاق.
إِنَّكَ أَنتَ ٱلْعَزِيزُ ٱلْحَكِيمُ : إنك أنت العزيز الذي لا يمتنع عليه شيء، الحكيم الذي يضع الأشياء في مواضعها.
شرح الاية 6 من سورة الحجرات:
يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓا۟ : يا أيها الذين صدَّقوا الله ورسوله وعملوا بشرعه،
فَاسِقٌۢ : فاجر وخارج عن طريق الحق والصلاح
إِن جَآءَكُمْ فَاسِقٌۢ بِنَبَإٍۢ : إن جاءكم فاسق بخبر فتثبَّتوا من خبره قبل تصديقه ونقله حتى تعرفوا صحته؛
أَن تُصِيبُوا۟ قَوْمًۢا بِجَهَٰلَةٍۢ : خشية أن تصيبوا قوماً برآء بجناية منكم،
فَتُصْبِحُوا۟ عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَٰدِمِينَ : فتندموا على ذلك.
مضامين النصوص:
*- الغابة من بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم تبليغ الناس وتعليمهم كتاب الله وأحكامه الشرعية.
*- وجوب التثبت والتأني من الخبر حتى لا نظلم الناس.
التحليل :
الضوابط والقيم الإسلامية في التواصل و الإعلام
المحور الأول: كيف نستفيد من وسائل الإعلام المكتوبة والمقروءة؟
تتوفر الساحة الإعلامية على كم زاخر من الكتب والمجلات والصحف والمقالات، تتضمن أفكار ومعلومات وأخبار وصور وتصورات، منها ما هو صالح ومفيد، ومنها ما هو طالح وضار. وللاستفادة من الإعلام المكتوب والمقروء لا بد من التحري والتزام الضوابط والتوجيهات الآتية:
* الصدق والأمانة في كل ما أقرأ وأكتب، لأنال رضا الله تعالى ،لقول النبي صلى الله عليه وسلم قال:”إن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة وإن الرجل ليصدق حتى يكون صديقا وإن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذاب” البخاري.
* اختيار المفيد و النافع من الكتب والمؤلفات والمجلات.
* تتبع الكتب والمجلات التي تعرض الجديد في مجال العلوم.
* الإكثار من الكتب التي تربط المسلم بربه..
* القراءة المتمعنة والدقيقة للكتب ومناقشتها مع الأصدقاء.
المحور الثاني: كيف نتجنب أضرار وسائل الإعلام المكتوبة والمقروءة؟
إذا كان للخير أناس يدافعون عنه فإن للشر أقوام ندبوا أنفسهم نوابا عن الشيطان للإفساد في الأرض، وما تركوا وسيلة إلا ووظفوها في نشر المنكر والفحشاء، ومنها الكتب والمجلات،فكيف نتجنب إذن أضرار هذه الوسائل:
– تجنب الكتب التي تنشر الرذيلة والفحشاء والكذب.
– مقاطعة الكتب والمجالات المنافية للدين الإسلامي ، والتي تحمل بين طياتها دعوات معادية للتعاليم الإسلامية
– تجنب قراءة التافه من الكتب والمجلات.
– ابعاد الأطفال عن القصص الغرامية والمجلات الهدامة للأخلاق.
– توعية الناس بمخاطر الكتب المنافية للتعاليم الإسلامية.
خــــــــلاصــــة:
* الإعلام المكتوب والمقروء وسيلة من وسائل التوعية في الإسلام.
===============================================================================================================
وحدة التربية التواصلية و الإعلامية : وسائل الإعلام” الحاسوب والانترنت للثالثة إعدادي
النصوص:
*قال الله تعالى : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَنَاجَيْتُمْ فَلَا تَتَنَاجَوْا بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَتِ الرَّسُولِ وَتَنَاجَوْا بِالْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّـهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ ﴿9﴾ سورة المجادلة
*عَنْ أَبِي مُوسَى رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:” مَثَلُ الْجَلِيسِ الصَّالِحِ وَالسَّوْءِ كَحَامِلِ الْمِسْكِ وَنَافِخِ الْكِيرِ فَحَامِلُ الْمِسْكِ إِمَّا أَنْ يُحْذِيَكَ وَإِمَّا أَنْ تَبْتَاعَ مِنْهُ وَإِمَّا أَنْ تَجِدَ مِنْهُ رِيحًا طَيِّبَةً وَنَافِخُ الْكِيرِ إِمَّا أَنْ يُحْرِقَ ثِيَابَكَ وَإِمَّا أَنْ تَجِدَ رِيحًا خَبِيثَةً.” صحيح البخاري.
توثيق النصوص:
سورة المجادلة
السورة : سورةالزمر
نوعها : مدنية
عدد آياتها : 22 آية
ترتيبها في القرآن الكريم : 58
ترتيبها بين السور : جاءت بعد سورة الحديد وقبل سورة الحشر
سبب تسميتها: سُميت ‏المجادلة ‏لبيان قصة ‏المرأة ‏التي جادلت ‏النبي ‏ ‏وهى ‏‏ ‏خولة ‏بنت ‏ثعلبة ‏‏ ‏‏.
أبو موسى الأشعري
إنه الصحابي الجليل عبدالله بن قيس بن سليم، المعروف بأبي موسى الأشعري، وقد رزقه الله صوتًا عَذْبًا فكان من أحسنِ الصحابة صوتًا في قراءة القرآن، قال عنه الرسول (: (لقد أُعْطِىَ أبو موسى مزمارًا من مزامير آل داود) [النسائي].
أمره عمر ثم عثمان، وهو أحد الحكمين بصفين، توفي -رضي الله عنه- سنة (42) من الهجرة.
شرح الاية:
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا : يا أيها الذين صدَّقوا الله ورسوله وعملوا بشرعه .
إِذَا تَنَٰجَيْتُمْ : إذا تحدثتم فيما بينكم سراً.
فَلَا تَتَنَٰجَوْا۟ بِٱلْإِثْمِ وَٱلْعُدْوَٰنِ وَمَعْصِيَتِ ٱلرَّسُولِ : فلا تتحدثوا بما فيه إثم من القول، أو بما هو عدوان على غيركم، أو مخالفة لأمر الرسول.
وَتَنَٰجَوْا۟ بِٱلْبِرِّ وَٱلتَّقْوَىٰ : وتحدثوا بما فيه خير وطاعة وإحسان.
وَٱتَّقُوا۟ ٱللَّهَ ٱلَّذِىٓ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ : وخافوا الله بامتثالكم أوامره واجتنابكم نواهيه، فإليه وحده مرجعكم بجميع أعمالكم وأقوالكم التي أحصاها عليكم، وسيجازيكم بها.
شرح الحديث:
الجليس : الجليس على وزن فعيل هو الذي يجالس الرجل .
حامل المسك : شبه الصلاح بالمسك لطيب ريحه، وعزة وجوده، وقوة رغبته.
نافخ الكير : شبه السوء بالكير؛ لأنه لا يصلح إلا لإضرام النار وزيادة تسعيرها.
فحامل المسك إما أن يحذيك : أي يجود عليك من مسكه.
وإما أن تبتاع منه: أي تشتري.
وإما أن تجد منه ريحا طيبة : لإرشاده للهدى والتقى إلى أن يشفعوا في الآخرة بمجالستهم ومحبتهم ومواساتهم.
ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك: أي إما أن تتابعه في شيء من سوئه فيلهب دينك وحسناتك بنار المعصية.
وإما أن تجد منه ريحا خبيثة: أي إن لم تتابعه تتضرر بكآبة جهله وفحشه وفسقه، ولو بمجرد مجالسته إذا اتخذته خليل
مضامين النصوص:
*- النهي عن التناجي بالإثم والعدوان،والحث على التناجي بالبر والمعروف.
*- المجالسة الحسنة تنفع صاحبها، والمجالسة السيئة تؤذي صاحبها
المحور الأول: كيف أستفيد من الإعلاميات وأتجنب أضرارها
1- كيف أستفيد من الإعلاميات:
– أستغلها في البحوث المدرسية ، والبحث العلمي على العموم
– أستغلها في تحرير البحوث ونسخها.
– توفر للباحث قدر كبيرا من الوقت والجهد
– أستغلها فيما يعود علي بالنفع.
2- كيف أتجنب أضرارها:
– أن لا يكون وسيلة للعب واللهو فقط.
– أن لا يكون مضيعة للوقت، مصرف عن المهم.
– أن لا يكون باعث للكسل من خلال الاكتفاء بما يقدمه من معلومات.
المحور الثاني: كيف أستفيد من الأنترنيت وأجتنب أضراره:
1-كيف أستفيد من الأنترنيت :
للاستفادة من الأنترنيت لا بد من اتخاذه:
– وسيلة من وسائل التعلم والمعرفة والبحث.
– وسيلة من وسائل الاتصال والتعارف وتبادل الأفكار مع مختلف الثقافات.
– وسيلة من وسائل الدعوة إلى الله.
– وسيلة مهمة لتزود بالأخبار والبرامج العلمية والثقافية.
2- كيف أتجنب أضرار الشبكة العنكبوتية:
ولاجتناب أضرارها لا بد أن:
– أتجنب المواقع الهدامة التي تدعو إلى الفساد والانحراف.
– أتجنب المواقع التي تدعو إلى العنف والتطرف .
– أتجنب المواقع والمنتديات الحوارية التي فيها كلمات بذيئة وصور خليعة.
– أتجنب الإدمان عليها بتنظيم وقت الجلوس إليها
– أن لا تكون وسيلة لصرفي عن الدراسة.
خــــــــلاصــــة:
الاعلاميات وسيلة ذو حدين إما أن تكون :
– وسيلة من وسائل التعلم والبحث والدعوة إلى الله تعالى .
– أو وسيلة من والوسائل الهدامة و الفاسدة
* الالتزام بالقيم والأخلاق الإسلامية المتمثلة في الحياء والخشية والصدق خير سلاح لتجنب أضرار الإعلاميات
=============================================================================================================
وحدة التربية التواصلية و الإعلامية: أساليب التواصل من خلال سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم- نماذج ومواقف
 
نصوص الانطلاق  منار التربية الإسلامية -ص 93-
1-حديث أنس بن مالك
2-حديث عبد الله بن مسعود
3-حديث أبي هريرة
التعريف بالأعلام
انس بن مالك: هو ابوحمزة أنس بن مالك بن حرام الأنصاري الخزرجي, كان خادما للرسول صلى الله عليه وسلم , وهو أحد المكثرين لرواية الحديث الشريف,روى 2286 حديثا, توفي رضي الله عنه سنة 93 ه بالبصرة.
عبد الله بن مسعود: هو أبو عبد الرحمان عبد الله بن مسعود الصحابي الجليل, كان من الأوائل الذين دخلوا في الإسلام , شهد بدرا والمشاهد كلها, كان يجيد قراءة القران الكريم , وهو أول من جهر بقراءة القرآن الكريم في مكة,توفي سنة 32ه.
 
شرح الألفاظ والعبارات
خط لنا: أي رسم لنا
على كل سبيل: على كل طريق.
مضامين النصوص
1- إعداة الكلام كان من اساليب الرسول صلى الله عليه وسلم لكي يفهمه جميع الناس.
2- استعمال الرسم كوسيلة من وسائل تواصل الرسول صلى الله عليه وسلم مع الناس.
3- الرسول صلى الله عليه وسلم يحفز أصحابه على إفشاء السلام فيما بينهم.
استنتاج
أ- مفهوم التواصل: هو انتقال رسالة من شخص إلى آخر بوسيلة من الوسائل من اجل تحقيق هدف معين.
ب- عناصر التواصل:
المرسل : من يرسل الرسالة
المرسل إليه: وهو المستقبل للرسالة.
الرسالة: وهي المضمون
الوسيلة: كلام- إشارة
ج- اساليب التواصل التي استعملها الرسول صلى الله عليه وسلم.
– اعتماده على ضرب الأمثال”مثل الجليس الصالح وجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير”
– تكرار الكلام حتى يسمعه جميع الناس ويفهموه.
– الكلام المختصر المفيد.
– استعماله للرسوم التوضيحية.
– استخدامه لأسلوب التشويق ليشد الإنتباه.
– استخدام الرسائل للتواصل مع ملوك العصر.

=============================================================================================================
وحدة التربية التواصلية و الإعلامية: أساليب التواصل من خلال سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم- نماذج ومواقف

النصوص :
قال تعالى:”فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّـهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّـهِ إِنَّ اللَّـهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ﴿159“سورة آل عمران
 
قال تعالى:”  ادعُ إِلى سَبيلِ رَبِّكَ بِالحِكمَةِ وَالمَوعِظَةِ الحَسَنَةِ وَجادِلهُم بِالَّتي هِيَ أَحسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبيلِهِ وَهُوَ أَعلَمُ بِالمُهتَدينَ﴿125 “سورة النحل
 
مضامين النصوص :
*- العفو والتشاور والرحمة من صفات الرسول صلى الله عليه وسلم.
*- الحكمة والموعظة الحسنة والمجادلة بالتي هي أحسن من أساليب تواصل الرسول مع الناس.
المحور الأول:مواقف تواصلية من حياة النبي  مع الناس
تميز منهج الرسول  في التواصل مع  الناس بخصائص سامية ،منها:
 المواقف التواصليةالدليل من القرآن والسنة
* يبدأ من لقي بالسلام ويبدأ أصحابه بالمصافحةقال:صلى الله عليه وسلم“أولا أدلكم على شييء إذا فعلتموه تحاببتم،أفشوا السلام بينكم”.
*الدعوة بالحكمة والموعظة الحسنةقال تعالى” ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ”
* المجادلة بالتي هي أحسن:قوله تعالى” وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ”
 * الصفح والصبر عمن أساء إليه .قال صلى الله عليه وسلم” إن من خياركم أحسنكم أخلاقا “.
 
المحور الثاني:دروس وعبر من أساليب تواصل الرسول
الرسول صلى الله عليه وسلم قدوتنا في كل أمور الحياة، فهو المربي، والنموذج المقتدى به في فن التواصل والتعامل مع الناس، ويمكن أن نستخلص من أساليب تواصل الرسول صلى الله عليه وسلم مع الناس الدروس والعبر التالية:
*  أبتدئ غيري بالسلام كما كان يفع الرسول .
*  أدعو الناس بالكلمة الطبية والموعظة الحسنة. مستغلا كل وسائل الإعلام.
*  أناقش من يخالفني الرأي بالأسلوب الحسن .
*  أصبر على من أساء إلي و أرد عليه  بخلق حسن.
*   أصدق الناس في معاملتي معهم سواء مباشرة أو بوسائل الإعلام المختلفة  مقتديا بالرسول  صلى الله عليه وسلم
 
الخلاصة : 
* إفشاء السلام والدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة ومجادلة الناس بالتي هي أحسن والصبر والصفح على من أذى كلها أساليب الرسول صلى الله عليه وسلم  في التواصل .
* أفضل الناس عند الله ،أحسنهم أخلاقا ومعاملة..
==============================================================================================================
وحدة التربية التواصلية و الإعلامية: دعامات من الحديث النبوي الشريف : فضل الإنفاق على المحتاجين 
 
  1) نص الحديث:
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ : «بَيْنَمَا رَجُلٌ يَمْشِي بِفَلاَةٍ مِنَ الأَرْضِ ، فَسَمِعَ صَوْتاً في سَحَابَةٍ : اسقِ حَدِيقَةَ فُلانٍ ، فَتَنَحَّى ذَلِكَ السَّحَابُ فَأفْرَغَ مَاءهُ في حَرَّةٍ ، فإِذَا شَرْجَةٌ مِنْ تِلْكَ الشِّرَاجِ قَدِ اسْتَوْعَبَت ذَلِكَ الماءَ كُلَّهُ ، فَتَتَبَّعَ المَاءَ ، فإذَا رَجُلٌ قَائمٌ في حَدِيقَتِهِ يُحَوِّلُ الماءَ بِمسحَاتِهِ، فَقَالَ لَهُ : يَا عَبْدَ اللهِ، ما اسمُكَ ؟ قال : فُلانٌ للاسم الذي سَمِعَ في السَّحابةِ ، فقال له : يا عبدَ الله ، لِمَ تَسْألُنِي عَنِ اسْمِي ؟ فَقَالَ : إنِّي سَمِعْتُ صَوتْاً في السَّحابِ الَّذِي هَذَا مَاؤُهُ ، يقولُ : اسْقِ حَدِيقَةَ فُلاَنٍ لاسمِكَ ، فَمَا تَصْنَعُ فِيهَا ، فَقَالَ : أمَا إذ قلتَ هَذَا ، فَإنِّي أنْظُرُ إِلَى مَا يَخْرُجُ مِنْهَا ، فَأتَصَدَّقُ بِثُلُثِهِ ، وَآكُلُ أنَا وَعِيَالِي ثُلُثاً ، وَأردُّ فِيهَا ثُلُثَهُ »
رواه مسلم في كتاب الزهد – باب الصدقة في المساكين
2) الشروح :
الفلاة: الأرض الواسعة المقفرة.
الحديقة: القطعة من النخيل، وتطلق على الأرض ذات الشجر.
المسحاة: آلة لحفر وجر التراب.
الحرة: الأرض الملبسة حجارة سوداء.
والشرجة بفتح الشين وإسكان الراء: هي مسيل الماء من الهضاب ونحوها
3) من فوائد القصة:
1- تسخيـر الله الملائكة والمطر لعباده المتصدقين الذين يؤدون حقوق الفقراء من أموالهم .
2- الاعتماد على النفس ، والعمل المثمر،و التصدق على الفقراء يؤدي إلى زيادة الرزق ، قال الله تعالى : ( لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ ) وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إحفظ الله يحفظك ، إحفظ الله تجده تجاهك ، تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة ).
3- المؤمن العاقل يحفظ حق الفقراء، وحق عياله، وحق حديقته.
4- الإنفاق على العيال، والصدقة في سبيل الله، والإكثار من أعمال البر تؤدي إلى مرضاة الله عز وجل.
4) المعنى الإجمالي للحديث:
يتناول هذا الحديث قصة رجل صالح سخر له الله سحابة أنزلت المطر قرب حديقته فعمل على تحويل الماء إلى الحديقة.
فمكافأة الله لصاحب الحديقة بإسباغ نعمة المطر- الذي نزل من السحابة – عليه كان لعدة أسباب:
أنه إنسان يتقي الله ويخشاه بالقيام بأوامره واجتناب نواهيه، يكتسب رزقه من عمل يده، ويطبق أمر الله في النفقة على عياله، ويشكر الله الذي مكنه من نعم الحديقة بالصدقة على الفقراء و على ذوي الحاجات الخاصة، هذا بالإضافة لحسن تدبيره لغلة الحديقة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tamellelt.yoo7.com
 
وحدة التربية التواصلية والإعلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تملالت التعليمية :: المولد الادبية :: التربية الاسلامية-
انتقل الى: