الشرقاوي Admin
عدد المساهمات : 384 تاريخ التسجيل : 05/05/2015
| موضوع: تحضير نص عبقرية الخط العربي الأربعاء 27 مايو - 11:35 | |
| تحضير نص عبقرية الخط العربي - الثالثة إعدادي [1] يعتبر الخط العربي فنا من الفنون الزخرفية ، وهو أكثرها أصالة وانتشارا. وليست الزخرفة في الخط العربي مقصودة لذاتها ، بل إنها تجريدية رمزية تتصل باللغة ذاتها . وبما أن الإسلام لم يقر الفنون التصويرية والنحتية ، فإن الخط العربي كان معبرا ومعوضا كذلك عن الرغبة في التعبير عن الذات. [1] [2] وإذا كانت اللغة العربية لغة إيحاء بما في كلماتها من ذبذبة وروحية ، فإنها تفرض ذلك على الشكل الفني للخط العربي ، إذ إنه يحقق للروح السمو والطهارة التي تحققها الكلمة العربية أيضا ، فالخط العربي هو تعبير وصورة صادقة للإحساس الجمالي في الكلمة العربية الموسيقية ، والتي تتألف في صياغتها التعبيرية على أسس هندسية لا يمثلها الخط العربي نفسه. [2] [3] وقد تفنن العرب في كتابة الخط وصياغته مما جعله قطعة فنية رائعة ومقدسة أيضا ، فالخط العربي ليس بصورة جامدة ، وإنما هو حركي فيه إيقاع وسكون تتخله ظفائر وزهريات مستمدة من جمال الطبيعة ، وهو يشبه الشعاع الضوئي عندما يتوجه إلى قلب الإنسان ليعطيه قوة الوجدان والإحساس ، وينقل إليه الإيحاءات الكامنة في اللغة العربية . والخط العربي خط صوتي ذو إيقاع و إلهام ، يخاطب القلب ، ويفضي إليه بالمعارف الخارجية ، ليتصل بالوجدان والعقل معا . والخطوط العربية كلها تعكس هذا التحليل الدقيق ، فالكوفي جماله في الاستقرار ، والنسخي في الحركة ، والجوهر في السيولة ، والفارسي في الزخرفة اللؤلئية . على أن الخط العربي بصفة عامة يرمز إلى شجرة الخليقة ، فالحروف المتضامة في كلمة تشبه الغصن ، والكلمة في جمل تشبه فروع الشجرة. [3] [4] وربما كان من خصائص الفن الإسلامي أنه يستعمل الحروف العربية عنصرا للزخرفة ، وذلك لطبيعة الحرف العربي الذي يتميز بجماله ورشاقته ومرونته ، كما أنه ذو قابلية للتشكيل والتصنيف . فالحرف العربي بطبيعته يستوعب عناصر الرسم الفني ، لما فيه من قوة الانسجام مع بعضه ، وتناسق مجموعته الحرفية ذات الرشاقة والجمال الأخاذ ، إذ أنه مستوحى من جمال الطبيعة ، وما فيها من نبات دقيق وأغصان مورقة وألوان هادئة. [4] [5] ومن نافلة القول أن نسجل ظاهرة كتابة الحرف العربي في كل التحف الفنية من كؤوس و أباريق و خزف و ديباج وسجاد ، وغير ذلك ، بل إن متاحف أوروبا تحتفظ بالتحف الفنية مكتوبة بالحرف العربي ، إذ أن صناعة نسيج الحرير كانت متأثرة بالحرف العربي في صياغة الصور والزخارف. [5] حسن السائح . مجلة دعوة الحق . العدد 5 . السنة 21 . (غشت / شتنبر 1980) – بتصرف - 1- التعريف بالكاتب:- ولد سنة 1930 بالرباط. - حاصل على دبلوم الدراسات العليا في التاريخ من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط سنة 1965. - عمل مدرسا بالتعليم الثانوي ثم رئيسا لمصلحة التعليم الأصلي فمفتشا. يشتغل خاليا بالتعليم العالي. - أصدر سنة 1975 مجلة «الرسالة التربوية» بمشاركة محمد مالكي يوسفي وعبد الله بناني. له الأعمال المنشورة التالية: *التربية الدينية: 3 أجزاء/ السائح حسن، إدريس بن الاشهب، سليمان موسى، محي الدين الحلواني، الصادق عفيفي، مطبعة دار الثقافة، بيروت، 1963. *دفاعا عن الثقافة المغربية، دار الكتاب، البيضاء، 1968. * نظرات في القصة والمسرحية في الأدب المغربي، دار الكتب العربية، بيروت، 1968. * تاج المفرق في تحلية علماء المشرق/ خالد بن عيسى البلوي الأندلسي، تحقيق حسن السائح، مطبعة محمد الخامس الثقافية، فاس، 1970. * الحضارة المغربية عبر التاريخ، مطبعة النجاح الجديدة، البيضاء، 1975. 2- نوعية النص ومصدره: نص عبقرية الخط العربي هو مقالة تفسيرية تندرج ضمن المجال الفني الثقافي للكاتب المغربي "حسن السائح" مقتطفة من مجلة "دعوة الحق" تطرح أبعادا حضارية وتاريخية. 3- الفكرة العامة: يتحدث نص عبقرية الخط العربي عن عبقرية الخط العربي وخصائصه الفنية التي تميزه عن باقي الخطوط والفنون الأخرى مما جعله يتبوأ مكانة مرموقة داخل وخارج العالم العربي. 4- الشرح اللغوي: عبقرية: تنوع وقوة الإبداع زخرف الشيء: جمله وزينه تجريدية: تصور فكرة الفنان أو شعوره تصويرا لا يعتمد على محاكاة لموضوع معين المتضامة: المتجمعة والمتكاثفة من نافلة القول: مما لا حاجة لذكره نظرا لوضوحه التام 5- الأفكار الأساسية: [1] إن الزخرفة في الخط العربي ليست منفردة بذاتها، بل إنها تعكس الخط العربي الأصيل، الذي بدوره يعبر عن ذات مبدعه. [2] إن اللغة العربية تتميز بثقل المعاني والإيحاءات في كلماتها، ما يفرض خطا عربيا عتيقا يوازي الكلمة في وقعها على القارئ. [3] إن كل شكل في الزخرفة العربية له إيحاء ووظيفة، فالحروف المتضامة تعكس صورة الغصن ، والكلمة في الجمل تشكل فروع الشجرة، ولا شك في أن كل خط عربي أيضا له إيحاء وخصائص يختلف بها عن غيره، فهو ليس بصورة جامدة ، وإنما هو حركي فيه إيقاع وسكون تتخله ظفائر وزهريات مستمدة من جمال الطبيعة. [4] إن الحرف العربي يتميز بالجمال والرشاقة والمرونة، ويظهر ذلك في إستيعابه لعناصر الرسم الفني الإسلامي. [5] إن الخط العربي يعرف رواجا كبيرا يتجلى في حضوره القوي في مختلف الأعمال الإبداعية من كل أقطاب العالم. 6- التركيب:إن الخط العربي كنز عتيق داخل الحضارة العربية الإسلامية، فهو تعبير عن جمالية الروح العربية المبدعة. ويحتمل الخط العربي إيحاءات ومعاني عديدة تتوقف على ثقافة القارئ وذوقه الجمالي، وليس سوى هذه الإيحاءات إلا صور جمالية تجسد الطبيعة في جوهرها. | |
|