وحدة التربية الحقوقية: رعاية الإسلام للحق العام الثالثة إعدادي
النصوص: *قال الله تعالى :” أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آَتَاكُمْ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (48).”سورة المائدة ، الآية48
*عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي قال:”كل المسلم على المسلم حرام. دمه وماله وعرضه.” صحيح مسلم.
مضامين النصوص: *- أمر الله تعالى رسوله صلى الله عليه وسلم بالعدل بين الناس، والحكم بما أنزل الله، وفعل الخيرات.
*- من حقوق المسلم في الحديث حق العيش وحق المال وحق العرض.
تحليل المحور الأول:مفهوم الحق العام في الإسلام وأسسه:*1- مفهوم الحق العام: هو ما ثبت اشتراك كل أفراد المجتمع فيه بحكم الشرع والقانون، وهو حق من حقوق الفرد على الدولة، ويتحمل الجميع حمايته والحفاظ عليه.
*2- الأسس والقواعد التي يقوم عليها الحق العام:
* تحقيق السعادة والطمأنينة لكل أفراد المجتمع.
* حق يشترك فيه كل أفراد الأمة.
*يتحمل كل شخص حماية هذا الحق والحفاظ عليه.
– ومن الأمثلة عن الحق العام المدارس والطرق والمستشفيات، وكل المؤسسات ذات النفع العام، ويعتبر القضاء ونظام الحسبة من أهم الآليات التي تسهر على حماية هذا الحق.
تحليل المحور الثاني الغاية من رعاية الإسلام للحق العام:*- جلب المنافع ودرء المفاسد غاية الإسلام في حفظ الحق العام
للإسلام غاية سامية في رعاية الحق العام، وحماية مصالح الناس. يختصرها علماء الفقه والمقاصد في “أن الشريعة إنما هي لمصالح الناس في العاجل والآجل وذلك بجلب المنافع، ودرء(دفع) المفاسد”
ولهذه الغاية مقاصد كلية نزلت الشريعة لحمايتها وهي:
*- الحق العام في خدمة وحفظ الضروريات الخمس:
* حفظ الدين: الدين: هو مجموع العقائد والعبادات والأحكام التي شرعها الله سبحانه وتعالى لتنظيم علاقة الناس بربهم وعلاقات بعضهم ببعض..حيث قصد الشارع بتلك الأحكام إقامة الدين وتثبيته في النفوس.. وذلك باتباع أحكام شرعها.. واجتناب أفعال أو أقوال نهى عنها.. والحفاظ على الدين
* حفظ النفس: وقد شرع الإسلام لإيجادها وبقاء النوع على الوجه الأكمل الزواج والتناسل.. كما أوجب لحمايتها تناول ما يقيها من ضروري الطعام والشراب واللباس والسكن.. وأوجب دفع الضرر عنها ففرض القصاص والدية..وحرم كل ما يلقي بها إلى التهلكة.
* حفظ العرض: من أجل العيش الكريم للطفل، ومن أجل حق الطفل في العيش وسط الأسرة، وحقه في النسب.
* حفظ العقل: وأوجب الحفاظ على العقل فحرم كل مسكر وعاقب من يتناوله.
* حفظ المال : وأوجب للحفاظ على المال السعي في طلب الرزق وأباح المعاملات والمبادلات والتجارة..وللحفاظ عليه حرم السرقة والغش والخيانة وأكل أموال الناس بالباطل وعدم تبذير الاموال .
حصيلة الدرس: *- الحق العام في الإسلام حق لكل أفراد المجتمع ، وتقع مسؤولية حمايته على كل أفراد المجتمع.
*- الغاية من رعاية وحماية الحق العام هو حفظ الضروريات الخمس والحقوق المتعلقة بها.
*- الحق العام “من مدارس وطرق، وحدائق” حقوق الأفراد على الدولة يجب أن تكفلها.
*- حماية واحترام الحق العام،من طرفي حماية لمصالحي وحقي وحقوق الناس.
=======================================================
وحدة التربية الحقوقية: إمارة المؤمنين في النظام الإسلامي: الأسس والغايات الثالثة إعدادي
التمھید :
تعد الصدقةالجاریة من الأعمال التي لھا أطیب الأثر في رعایة المجتمع الإسلامي وحمایته. فماذا تعرف عن الصدقة الجاریة؟وما دورھا في المحافظة على البیئة؟
- قراءة النصوص :
قال تعالى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّـهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ )
- سورة النساء الآیة : 59
- و قال ايضا: (إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّـهَ يَدُ اللَّـهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ) الفتح: الآیة: 10
التعریف ب : سورة الفتح
سورة الفتح:مدنیة عدد آیاتھا 29 ترتیبھا في المصحف 48 موضوعھا شریعة سبب تسمیتھا: سمیت” بھذا الإسم “لأن الله تعالى بشّر المؤمنین بالفتح المبین ” إنا فتحنا لك فتحا مبینا …
شرح المفردات :
أولي الأمر: كل مسلم قام حاكما على جماعة المسلمین.
یبایعونك: یعطونك العھد والمیثاق على السمع والطاعة.
مضامین النصوص :
– وجوب طاعة أولي الأمر بعد طاعة الله ورسوله.
– مبایعة النبي علیه السلام بمثابة مبایعة الله عز وجل.
– یبین الحدیث أن عصیان الأمیر یستلزم عصیان الرسول ، وطاعة الأمیر تستلزم طاعة الرسول علیه السلام.
تحلیل المحور الأول :
مفھوم إمارة المؤمنین وأسسھا
* مفھوم إمارة المؤمنین :
إمارة المؤمنین مصطلح شرعي معناه القیام على شؤون الرعیة بما یصلحھم دنیا وآخرة.
* حكمھا الشرعي :
تنصیب أمیر المؤمنین واجب شرعي بالكتاب والسنة والإجماع والعقل.
* أسس إمارة المؤمنین:
أ- البیعة.
ب- أھل الحل والعقد.
* مقتضیات البیعة:
– السمع والطاعة لأمیر المؤمنین
– لزوم الجماعة وعدم الخروج عن الامام أو محاربته
– النصرة والتأیید والدعاء والنصیحة
تحلیل المحور الثاني :
الغایات والمقاصد السامیة من إمارة المؤمنین
-المقاصد الشرعیة لإمارة المؤمنین:
-حفظ الدین والعقل والدماء والأموال والأعراض وسیاسة المسلمین.
-توحید المرجعیة الدینیة للأمة وحفظ خصوصیتھا.
-رعایة الفتوى وتنظیم الشأن الدیني.
-اقامة العدل بصون الحقوق وحفظ الحریات.
-حمایة البلاد والعباد.
====================================================
وحدة التربية الحقوقية: حق الأجير في الإسلام الثالثة إعدادي
النصوص: قوله تعالى}: …..
وَلا تَبخَسُوا النّاسَ أَشياءَهُم وَلا تُفسِدوا فِي الأَرضِ بَعدَ إِصلاحِها ذلِكُم خَيرٌ لَكُم إِن كُنتُم مُؤمِنينَ ﴿85٥﴾ سورة الأعراف
(( عَنْ أَبِي هُرَيْرَة، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: ثَلَاثَةٌ أَنَا خَصْمُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَمَنْ كُنْتُ خَصْمَهُ خَصَمْتُهُ: رَجُلٌ أَعْطَى بِي ثُمَّ غَدَرَ، وَرَجُلٌ بَاعَ حُرًّا فَأَكَلَ ثَمَنَهُ، وَرَجُلٌ اسْتَأْجَرَ أَجِيرًا فَاسْتَوْفَى مِنْهُ وَلَمْ يُوَفِّهِ أَجْرَهُ”. )) رواه مسلم
توثيق النصوص: توثيق سورة الأعراف :
السورة : سورة الأعراف
نوعها : مكية
عدد آياتها : 206آية
ترتيبها في القرآن الكريم : 7
ترتيبها بين السور : جاءت بعد سورة الأنعام وقبل سورة الأنفال
سبب تسميتها: سُميت هذه السورة بسورة الأعراف لورود ذكر اسم الأعراف فيها وهو سور مضروب بين الجنة والنار يحول بين أهلهما روى ابن جرير عن حذيفة أنه سئل عن أصحاب الأعراف فقال :هم قوم استوت حسناتهم وسيئاتهم فقعدت بهم سيئاتهم عن دخول الجنة وتخلفت بهم حسناتهم عن دخول النار فوقفوا هنالك على السور حتى يقضي الله بينهم
شرح الاية 85 من سورة الأعراف: ولَا تَبْخَسُوا۟ ٱلنَّاسَ أَشْيَآءَهُمْ: ولا تنقصوهم حقوقهم فتظلموهم .
وَلَا تُفْسِدُوا۟ فِى ٱلْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَٰحِهَا : ولا تفسدوا في الأرض، بالكفر والظلم، بعد إصلاحها بشرائع الأنبياء السابقين عليهم السلام.
ذَٰلِكُمْ خَيْرٌۭ لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ : ذلك الذي دعوتكم إليه خير لكم في دنياكم وأخراكم، إن كنتم مصدقيَّ فيما دعوتكم إليه، عاملين بشرع الله.
خَصَمْته : بِالتَّخْفِيفِ أَيْ غَلَبْته فِي الْخُصُومَة
أَعَطَا بِي : أَيْ عَهِدَ أَنَّهُ يُعْطِينِي
ثُمَّ غَدَرَ : أَيْ مَا وَفَّى بعهده
وَرَجُلٌ اسْتَأْجَرَ أَجِيرًا فَاسْتَوْفَى مِنْهُ : أي أخذ منه ما يريد.
وَلَمْ يُعْطِهِ أَجْرَهُ : عدم إعطاء الأجر يكون: إما بعدم إعطائه الأجر مطلقاً، أو بعدم إعطائه الأجر كاملاً، واقتطاع جزء منه..
مضامين النصوص: نهى الله تعالى في هذه الآية الكريمة عن أخذ حقوق الناس، والإفساد في الأرض.
*- الأصناف التي يكون الله خصمهم يوم القيامة:الغادر،وأكل ثمن المشتري، وأكل ثمن الأجير.
*-الظلم والاعتداء على حقوق الناس، القاسم المشترك بين الأصناف الثلاثة.
تحليل المحور الأول: دور نظام العقود الإسلامي في حماية حق الأجير والمستأجر*1- مفهوم الأجير: هو العامل لغيره مقابل أجر سواء كان نقدا أو منفعة، و سواء كان المستخدم فردا أو شركة أو دولة .
*2- حقوق الأجير في الإسلام: من أهم الإجراءات التي أمر الله تعالى بها لحماية حقوق الأجير والمستأجركتابة العقود المالية ويجب أن تشمل:
* تحديد نوع العمل: بشرط عدم تحميله ما لا طاقة له به و منحه وقتا للراحة والصلاة و مراعاة أحواله المرضية،لقوله صلى الله عليه وسلم “لا تكلفوهم ما يغلبهم”.
* تحديد أجرة العمل: بحيث لا يجوز استئجار أجير دون أن يعلم أجره ، عن أبي سعيد الخذري :” أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن استئجار الأجير حتى يبين له أجره.”
* تحديد أجل العمل: باليوم وبالساعة وضمان حقه في الراحة والعطلة، ومراعاة أحواله المرضية.
*3- حقوق المستأجر: إذا كان للأجير حقوق على المستأجر فإن كذلك لهذا الأخير حقوق لابد من مراعاتها ومنها:
*الأمانة في أداء العمل.
* عدم إفشاء أسراره
* الحرص على أداء العمل مع إتقانه
تحليل المحور الثاني:مزايا ونتائج الحفاظ على حق الأجير*1- مكانة العمل في الإسلام: حث الإسلام على العمل الشريف وكره السؤال وطلب الناس والاعتماد على الغير، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال “ما أكل أحد طعاما قط خيرا من أن يأكل من عمل يده” البخاري.وقال “اليد العليا خير من اليد السفلى”
*2- مزايا ونتائج الحفاظ على حق الأجير:
· حفظ ماله مما يفر له المال لينفقه على أسرته وعلى نفسه.
· حفظ أسرته من ذل السؤال والحاجة والضياع والتشرد، وضمان لها العيش الكريم والطمأنينة.
· صلاح الأجير،وصلاح المجتمع ، مما يؤدي إلى تراجع الجريمة.
حصيلة الدرس: *القرآن الكريم ينهى عن ظلم الأجير ، والفساد في الأرض.
* الإسلام يحث على الوفاء بحقوق الأجراء
* عرفت أن الإسلام يرعى حق الأجير، لذا سأحرص على احترام حقوق الأجير في تعاملي معهم وادعوا إلى حمايتها.