منتديات تملالت التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يهتم بدراسة التلاميذ ومساعدتهم في دراستهم
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 أسلوب المدح والذم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشرقاوي
Admin



عدد المساهمات : 384
تاريخ التسجيل : 05/05/2015

أسلوب المدح والذم  Empty
مُساهمةموضوع: أسلوب المدح والذم    أسلوب المدح والذم  Emptyالأربعاء 27 مايو - 11:48

أولا : تعريف المدح والذم :


* تأمل ما يلي :      - نعم السلوك التضامن.
                          - بئس مصدر التلوث النفايات.
* ما الميزة الإيجابية في الجملة الأولى ؟ وما الميزة السلبية في الجملة الثانية ؟ كيف تم التعبير عن هاتين الميزتين في الجملتين ؟
* استنتاج :
- المدح : هو الإعجاب بالشيء وذكر ميزته الإيجابية
- الذم : هو احتقار الشيء وذكر ميزته السلبية


ثانيا : عناصر أسلوبي المدح والذم :



 جملة المدح أو الذم
 الفعل
 الفاعل
 حالته
 المخصوص بالمدح أو الذم
 إعرابه
- نعم العادةُ العملُ 
- بئس رفيقُ السوء المنافقُ
- نعم 
- بئس
- العادة 
- رفيق
- معرف بأل 
- مضاف إلى معرف بأل
- العمل 
- المنافق
- مبتدأ مؤخر 
- مبتدأ مؤخر
 - بئس خلقاً الكسلُ 
- نعم ما تسعى إليه العملُ
 - بئس 
- نعم
 } ضمير مستتر وجوبا - مفسر بتمييز 
- مفسر بما
 - الكسل 
- العمل
 - مبتدأ مؤخر 
- مبتدأ مؤخر
-حبذا استبعاد المواد السامة 
- لا حبذا التهور
 - حبذا 
-لا حبذا
- ذا 
- ذا
 - اسم إشارة 
- اسم إشارة
- استبعاد 
- التهور
- مبتدأ مؤخر 
- مبتدأ مؤخر
* استنتاج :
يتكون أسلوبا المدح والذم من ثلاثة عناصر :
1- الفعل :    وهو “نعم و حب” لإنشاء المدح       و      “بئس و لا حب” لإنشاء الذم
                    وهذه الأفعال تعرب أفعالا جامدة لإنشاء المدح أو الذم
2- الفاعل :     ويأتي على أربع حالات :
                  - معرفا بأل   
                  - مضافا إلى معرف بأل
                 - ضمير مستتر مفسر بتمييز أو بما
                 - اسم إشارة
3- المخصوص بالمدح أو الذم :   ويعرب مبتدأ مؤخرا والجملة ، التي قبله في محل رفع خبر مقدم
       ويمكن للمخصوص بالمدح أو الذم أن يتقدم على فعله وفاعله .. كما يمكن أن يحذف إذا دل عليه دليل سابق في الكلام


ثالثا : نماذج في الإعراب :

- نعم الخليفة عمر :

نعم: فعل ماض جامد لإنشاء المدح
الخليفة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة على آخره.
عمر: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة على آخره والجملة الفعلية من نعم وفاعلها في محل رفع خبر مبتدأ.


بئس خلقا النفاق :


بئس: فعل ماض جامد لإنشاء الذم والفاعل ضمير مستتر تقديره هو. 
خلقا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
النفاق: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة على آخره والجملة الفعلية من بئس وفاعلها في محل رفع خبر مقدم.

حبذا القناعة :


حب: فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتح 
ذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل.
القناعة: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة على آخره والجملة الفعلية في محل رفع خبر مقدم.

رابعا : تمارين تطبيقية :

1- بين الفاعل ونوعه فيما يأتي:
       - نعم الجزاء الهدية 
       - بئس جليس السوء
       - نعم وطنا المغرب
       - بئس ما نتصف به التهاون
       - لا حبذا رفقاء السوء

2- بين المخصوص بالمدح أو الذم فيما يأتي:
        - بئس سلاحا الوشاية 
       - كان عمر عادلا فنعم الخليفة
       - نعم ما تسعى إليه الكسب الحلال
       - حبذا القناعة مع الجد
       - لا حبذا يوم لا تعمل فيه خيرا.

3- أكمل الفراغ فيما يلي بما يناسب :
       - نعم....………................المشورة.
       - ..........………......السلوك التجسس.
       - حبذا ......……...........فهي خلق حميد.
       - ..........……………....الانحراف عن المبادئ.


المصدر : مدونة اللغة العربية بالثانوي الإعدادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tamellelt.yoo7.com
 
أسلوب المدح والذم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تملالت التعليمية :: المولد الادبية :: العربية :: الثالثة اعدادي-
انتقل الى: